1. يسر إدارة منتديات افاق أن تتقدم بخالص التهنئة والتبريكات لكافة أعضاءنا ومشرفينا وزوارنا الكرام بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك سائلين الله عز وجل ان يعيده على الجميع بالخير والسلام و أن يتقبل منا جميعاً الأعمال الصالحة،وأن يتقبل من الحجاج حجهم وصالح عملهم وأن يختم لهم بالقبول ويعيدهم لأهلهم سالمين غانمين وأن يجعلنا وإياكم من الفائزين برضوانه وكل عام وأنتم بخير.
  1. مريم 99
    غير متصل

    مريم 99 عضــــو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    802
    الإعجابات المتلقاة:
    179
    الجنس:
    أنثى

    منظومة مسار المعلوماتية ماذا تعرف عنها ؟

    الموضوع في 'قضايا راهنة' بواسطة مريم 99, بتاريخ ‏31 يناير 2014.

    السلام عليكم ورحمة الله
    [​IMG]

    اكيد انكم سمعتم بما يسمى منظومة مسار المعلوماتية التي تم الإعلان عنها من طرف وزارة التربية الوطنية،و التي قوبلت برفض واسع من طرف التلاميذ ولكن
    ماذا تعرف عن هذه المنظومة ؟
    ماهي ؟
    ماهو دورها ؟
    وكيف ستؤثر على التعليم في المغرب ؟
    طبعا سبب رفضها من طرف التلاميذ معروف فهم يخافون ان تؤثر على النقط بإلغاء نقاط المشاركة والمواظبة والسلوك. وهذا ما نفاه المسؤولين حرفيا

    من جهتها، أكدت وزارة التربية الوطنية أن استعمال هذه المنظومة، لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات، والتي تهدف إلى اِطلاع الآباء وأولياء الأمور بمواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، فضلا عن الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين أدائهم؛ من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية.

    يعني انها واجهة ستكون في الشبكة العنكبوتية ولي بغا يعرف نقط ولدو او بنتو ادخل واطلع عليها

    اذن لماذا هذا الرفض من طرف التلاميذ؟
    وهل لهذه المنظومة اهداف اخرى لم تعلن عنها الوزارة المسؤولة ؟

    اتمنى ان تشاركونا ارئكم في هذه المسالة التي تهمنا جميعا و السلام عليكم
    #1

  2. المواضيع المتشابهـــــــة: منظومة المعلوماتية
    في منتدى العنوان التاريخ
    الفضائح والجرائم روسيا ستسلم الجزائر منظومة بانتسير الصاروخية المضادة للطائرات ‏26 مارس 2010
    اخبار العالم العربي المغرب من أكثر البلدان هشاشة أمام التهديدات المعلوماتية ‏22 أغسطس 2014
    البحوث العلمية بحث شامل حول معلوماتية نظرية أو المعلوماتية النظرية ‏14 ابريل 2013
    عالم التقنية و التكنولوجيا صراع جبابرة المعلوماتية ‏9 ابريل 2011

  3. الافق الصافي
    غير متصل

    الافق الصافي مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    6,339
    الإعجابات المتلقاة:
    49
    موضوع هام واكيد كل الاباء بغاو اعرفو معنى مسار و اليكم ورقة تعريفية لمنظومة مسار

    من بين العمليات المبرمجة لتحقيق هذه الأهداف نجد مشروع مسار الذي يتكون من:
    المكون الأولى: تعميم البرنامج الخاص بتدبير الزمن المدرسي وتدبير التمدرس،
    المكون الثاني: فتح مواقع إلكترونية للمؤسسات التعليمية لخدمة التلاميذ وأوليائهم وكل الفاعلين التربويين.

    كما أكد البرنامج الوزاري كذلك، في محوره الثاني المتعلق بحكامة قطاع التربية والتكوين، على تحسين منظومة الإعلام من خلال تطوير بنيتها التحتية وأنظمتها المعلوماتية الخاصة بالتدبير، وقد سطر عدة عمليات إجرائية نذكر منها:
    تطوير المنظومة المعلوماتية للمؤسسات التعليمية،
    إرساء النظام المعلوماتي للتدبير المالي والمحاسباتي،
    إرساء نظام معلوماتي لاتخاذ القرار،
    تعميم النظام المعلوماتي لتدبير الموارد البشرية،
    تطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية من شبكة معلوماتية وتجهيزات.


    في هذا السياق، وفي إطار تطوير المنظومات الإعلامية للوزارة، ومن أجل إرساء منظومة متكاملة وموحدة، أخذت مديرية منظومة الإعلام على عاتقها وضع وتنفيذ مشروع معلوماتي يساهم في تحقيق الأهداف التي تمت الإشارة إليها في برنامج الوزارة، ويستوعب جل البرانم المعلوماتية المعتمدة حاليا، سواء على صعيد المؤسسة التعليمية أو الوحدات الإدارية المركزية والجهوية والإقليمية وسمتة “منظومة تدبير التمدرس” (SGS).

    ولعل ما يميز مشروع مسار أو البرنامج الجديد، هو استيعابه لجل البوابات المعلوماتية بشكل تدريجي والتي تشتغل عليها المنظومة التربوية، ويعتبر منصة معلوماتية تتضمن معلومات وخدمات تمكن وتساعد المدير على التدبير اليومي للمؤسسة التعليمية بشكل سهل وسلس، وبإمكان انخرط الجميع بمن فيهم التلاميذ وأولياءهم من خلال تتبع المسار الدراسي للأبناء، كما أنه من شأنه تيسير المجهودات وتجميع الخدمات التربوية في تكامل وتقاطع مع باقي البرانم المعلوماتية الأخرى.

    كما أن هذا البرنام مسار يساعد رؤساء المؤسسات التعليمية على التعامل معه سواء بالنمط المتصل بالشبكة العنكبوتية أو النمط غير المتصل بالشبكة العنكبوتية، مما سيسهل العمل على رؤساء المؤسسات العاملين بالمناطق التي لم يتم تغطيتها بشبكة الأنترنت بعد.

    ومن أجل تقريب عموم المواطنين بما سيقوم به البرنام مسار، سنحاول ذكر بعض العمليات التي سينجزها البرنام مسار تحت إشراف ومسؤولية مديرات ومديري المؤسسات التعليمية، والتي يمكن تقديمها كالآتي:

    بالنسبة للمكون الأول والخاص بتدبير التمدرس نجد العمليات الآتية:
    إدخال البيانات الأولية،
    خلق الأقسام (البرنام سيساعد الإدارة التربوية على تدبير عملية توزيع الأقسام عند الدخول المدرسي)،
    إدخال بيانات التلاميذ (التسجيلات الجديدة)،
    تصدير واستيراد بيانات التلاميذ (تدبير عملية تنقلات التلاميذ من وإلى المؤسسة)،
    لائحة التلاميذ في المدرسة (لوائح التلاميذ مؤمنة ومضبوطة ونهائية..)،
    تدبير التلاميذ المكررين (أسماء مسجلة بمؤسستين أو أكثر) على مستوى النيابة،
    قرار نهاية السنة الدراسية،
    لائحة النتائج الدراسية (تدبير ونشر لوائح النتائج الدراسية)،
    إدخال نتائج نهاية السنة الدراسية (تدبير النتائج النهاية وأرشفتها)،
    البنية التربوية والقطاعات،
    واجهة البنية التربوية الناتجة عن الخريطة المعدلة،
    واجهة مجمل البنية التربوية على مستوى النيابة،
    تدبير الانتقالات،
    التحويلات الجماعية (تدبير التنقلات أو التحويلات الجماعية التي قد تعرفها بعض المؤسسات جراء بعض الظواهر طبيعية أو غيرها)،
    استقبال التلاميذ (تدبير عملية استقبال التلاميذ)،
    لائحة التلاميذ الوافدين،
    توزيع وإعادة تسجيل التلاميذ (إنشاء الأقسام)،
    إعادة تسجيل التلاميذ،
    بيانات التلميذ،
    البحث الفردي للتلاميذ،
    لائحة التلاميذ،
    بطاقة التلميذ،
    الدعم الاجتماعي (برنامج تيسير، مليون محفظة، النقل المدرسي، …)،
    الإدارة،
    لائحة العاملين بالمؤسسة من أطر تربوية وموظفين وأعوان ومستخدمين،
    إضافة/تغيير أحد العاملين بالمؤسسة.

    بالنسبة للمكون الثاني لمشروع مسار والخاص بخدمات مشروع مسار، فالموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة سيتوفر على ما يلي:
    إدارة وتدبير محتوى الموقع:
    مدخل لتعديل المحتوى (التدبير اليومي للموقع)،
    تدابير عامة (شعار المؤسسة، روابط مستعرضة، مواضيع الاتصال وغيرها من الخدمات)،
    الحياة المدرسية (أنشطة المؤسسة، أنشطة الأندية التربوية، أنشطة التعاونيات المدرسية، الاحتفال بالأيام الوطنية والعالمية وغيرها من الخدمات)،
    الشراكات (التعريف بالشركاء والشراكات وبمضامين الشراكات)،
    خدمات تربوية (زيارات أطر هيأة التأطير والمراقبة للمؤسسة وهيأة المستشارين في التوجيه للمؤسسة، العطل المدرسية، مواعيد الامتحانات، المراقبة المستمرة وغيرها من الخدمات)،
    الإعلام والتواصل (أخبار ومستجدات لها صلة بالمؤسسة، هيكلة المؤسسة وغيرها من الخدمات).

    للإشارة فالمكون الثاني الخاص بالموقع الإلكتروني سيسمح لآباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالاطلاع على الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة ومتابعة دراسة أبنائهم عن قرب، وباستطاعتهم تقديم ملاحظاتهم، مما سيساعد على إدماج الأسر في تدبير الشأن التربوي عن القرب.


    هذا هو مسار وهو برنامج واضح وصريح وليس فيه اي لبس ويجب على التلاميذ و الطاقم التعليمي و الاداري ان يقرا عنه جيدا قبل ان ينتقد او يخرج للتظاهر و الاضراب وتحطيم المؤسسات التعليمية .
    أعجب بهذه المشاركة مريم 99
    #2
  4. مريم 99
    غير متصل

    مريم 99 عضــــو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    802
    الإعجابات المتلقاة:
    179
    الجنس:
    أنثى
    شكرا على المشاركة و الاضافة اخي الافق الصافي
    #3
  5. مسلمة
    غير متصل

    مسلمة مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    3,886
    الإعجابات المتلقاة:
    239
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    ربة بيت
    مكان الإقامة:
    اكادير
    إذا كان برنامج مسار يتيح التالي:
    - إلزام الأطر التربوية على انجاز الفروض في وقتها
    - فرض نوع من الشفافية في تقويم التلاميذ
    - لا يسمح تطبيق البرنامج بتضخيم النقط أو تقزيمها
    - يلزم الأستاذ بملء دفتر النصوص في مسار نهاية كل حصة (يحارب روتينية الدرس وتكراره)
    - تتبع حضور الاساتذة وإنهاء الغياب المتواطئ مع الإدارة
    - هيئة التفتيش تصبح ملزمة بأداء واجبها في التأطير والمراقبة التربوية
    - هيئة التفتيش تصبح ملزمة بملء تقاريرها ووضع نقط تقويم الاساتذة في ''مسار"
    - تسمح المراحل الأخيرة من البرنامج بتوفر أولياء التلاميذ على إمكانية الولوج إلى الموقع للاطلاع على نتائج أبنائهم وتتبعها ومراقبة تغيباتهم
    السؤال علاش تتقلبو يا تلاميد بعض الثانويات !!!!!
    علاش نايضين كتغوتو وتهرسوا اشنو بغيتو ؟
    أعجب بهذه المشاركة مريم 99
    #4
  6. همسات
    غير متصل

    همسات المراقب العام

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    7,746
    الإعجابات المتلقاة:
    131
    موضوع جميل انا استفدت منو وعرفت اشناهو مسار ولكن كنت نتمنى لو كانت الوزارة الوصية عرفت بالبرنامج قبل دخوله حيز التنفيذ
    اما هادو لي كيغوتو فاكيد انهم غير كيغوتو ما عارفين كاع علاش هههههههههههه
    بنتي سولات واحد البنت كانت كتغوت فمظاهرة فالليسي ضد مسار قالت ليها وقيلا داك البرنامج لي كيدوز فدوزيم ههههههههههه شفتو راه غير كيغوتو وصافي
    شكرا مريم على الموضوع ىالجميل
    أعجب بهذه المشاركة مريم 99
    #5
  7. مريم 99
    غير متصل

    مريم 99 عضــــو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    802
    الإعجابات المتلقاة:
    179
    الجنس:
    أنثى
    شكرا على تشريفكن موضوعي حبيباتي مسلمة وهمسات
    #6

مشاركة هذه الصفحة